كولا ماكس ||سودانية الملامح .. عالمية الروئة ®


سودانية الملامح .. عالمية الروئة ®
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ثقتك بنفسك .. افضل طريقة للتواصل الاجتماعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو نادر
Admin
Admin


♣ مشَارَڪاتْي » : 1925
♣ التسِجيلٌ » : 29/11/2012

مُساهمةموضوع: ثقتك بنفسك .. افضل طريقة للتواصل الاجتماعى   الخميس يناير 03, 2013 9:08 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


يشعر الانسان احيانا بمشكلة لعدم قدرته على التواصل الجيد مع الاخرين ويكون بسبب
الخجل وعدم الثقة بالنفس
وهنا يؤكد خبراء التنمية البشرية أن "الاستماع" هو وسيلة التعلم الأولى ، وجانب مهم للتواصل مع الآخرين، لتري العالم بعيون من حولك ، لتطور مهاراتك التفاعلية.


قدرتك على الاستماع


ولتعرف إذا كنت مستمع جيد أم لا ، اختبر نفسك ،وضع 3 نقاط عن كل إجابة بـ"دائمًا" ، ونقطتين عن كل إجابة بـ"كثيرًا"، ونقطة واحدة عن كل إجابة بـ"أحيانًا"، وصفرًا عن كل إجابة بـ"أبدًا".


1- هل توجه كامل اهتمامك إلى كلام محدثك؟
( دائماً "3" - كثيراً "2" - أحياناً "1" - صفر "أبداً" )


2- هل تركز تمامًا فيما يقوله وليس فيما ستجيبه به؟
( دائماً "3" - كثيراً "2" - أحياناً "1" - صفر "أبداً" )


3- هل تحرص على عدم مقاطعته؟
( دائماً "3" - كثيراً "2" - أحياناً "1" - صفر "أبداً" )


4- هل تتبنى سلوكًا إيجابيًا وعقلاً منفتحاً حتى عندما يختلف رأيك عن رأيه؟
( دائماً "3" - كثيراً "2" - أحياناً "1" - صفر "أبداً" )


5- هل تقرأ ما بين السطور وتستمع إلى فحوى الكلام ومعناه الخفي ولا تأخذ منه القشور ومعناه السطحي؟
( دائماً "3" - كثيراً "2" - أحياناً "1" - صفر "أبداً" )


6- هل تسجل جميع المعلومات المهمة عندما تتلقى رسالة أو ملاحظة ما؟
( دائماً "3" - كثيراً "2" - أحياناً "1" - صفر "أبداً" )


7- عندما تسجل رسالة ما، هل تكرر جميع النقاط المهمة وتلخصها لتتأكد من أنك حصلت عليها صحيحة؟
( دائماً "3" - كثيراً "2" - أحياناً "1" - صفر "أبداً" )


8- هل تبدي اهتمامك بكلام محدثك بصرف النظر عن طبيعة الموضوع الذي يحدثك فيه؟
( دائماً "3" - كثيراً "2" - أحياناً "1" - صفر "أبداً" )


أجمع درجات الاختبار واحسب النتيجة

22 فأكثر : أنت مستمع جيد.
18-21 : مهاراتك الاستماعية متوسطة.
15-17 : ابذل مزيدًا من الجهد في تحسين مهاراتك الاستماعية.
14 فأقل : مهاراتك في الاستماع ضعيفة للغاية، فاعمل على تحسينها.


والآن بعد التقييم ، اعلم أنك إذا كنت مستمع جيد فذلك يرفع رصيدك فى التواصل الجيد ، وثقتك بنفسك تحتاج إلى بعض الثبات للتعامل مع مخاوفك بجدية.


رهبة التواصل


وفي هذا الشأن قضي المؤلف الأمريكي المتخصص في التنمية البشرية "ديل كارنجي" سنوات طويلة في تدريب الرجال والنساء على الحديث العام وتوصل إلى بعض الأفكار التي تساعدهم في أسابيع قليلة على تطوير الثقة وقهر الخوف من الآخرين أو عند الحديث أمام جمهور خلال اجتماعات العمل أو ما شابه ذلك.


وذكر في كتابه "طريقة سهلة وسريعة للحديث الفعال - أساليب حديثة لتواصل نشط" حقائق الخوف من التواصل والحديث العام من خلال بعض الحقائق منها :


* الحقيقة الأولى : لست وحدك الذي تخاف من الحديث العام ، حيث أشارت الدراسات أن 80% من الطلاب لديهم نفس الرهبة .


* الحقيقة الثانية : هناك مقدار معين من الرهبة يعتبر مفيداً لمواجهة بعض التحديات ، فعندما تشعر بزيادة معدل نبضك ، وتسارع أنفاسك ، لا تنزعج ، لأن جسدك الذي يتتبه للمؤثرات الخارجية يستعد لاتخاذ الفعل ، وبذلك تكون قادراً على التفكير بشكل أسرع ، والتحدث بفصاحة وقوة أكثر مما يحث فى المواقف العادية.


* الحقيقة الثالثة : كثير من المتحدثين المحترفين لم يتخلصوا ابدا من رهبة التحدث لجمهور ، فهم غالباً يشعرون بها لبدء حديثهم .


* الحقيقة الرابعة : السبب الرئيسي وراء خوفك هو عدم التعود ، لأنه شيئاً مجهولاً وخاصة إذا كنت تستعد للحديث أمام مجموعة كبيرة من الناس أو تحضير لمشروع تتطلب مناقشته خلال مؤتمر .

توقع قدراً معيناً من الرهبة ، وإذا ما أفلت منك زمام الرهبة ، من تقلصات في الوجه أو نقص فى الفصاحة فلا تيأس فهذه الأعراض ليست غريبة على المبتدئين.


* الحقيقة الخامسة : المتحدث المستعد وحده هو الذي يستحق ثقته بنفسه ، كيف لأي شخص مهما كان أن يقتحم قلعة الخوف إذا ما دخل معركة بأسلحة فاسدة أو بدون ذخيرة على الإطلاق ؟

فإذا كنت تريد تطوير الثقة ، فلماذا لا تفعل الشئ الوحيد الذي يعطيك الأمان كمتحدث بالتحضير الجيد لما تنوي مناقشته ، فظهور المرء أمام جمهور نصف مستعد بمثابة ظهوره أمامهم نصف عار.


خطواتك للثقة

1- قم بإعداد كلمتك أو ملاحظاتك بطريقة مرتبة، ولا تقع في المحظور وتكتب نصاً كاملاً وتقوم بإلقائه بطريقة جافة كمذيع الأخبار بل كن مرناً عفوياً معبراً ، قم فقط بإعداد بعض الملاحظات وتكلم أمام مستمعيك بعفوية وبدون نص.

2 - جمع أفكارك ورتبها مسبقاً : ببساطة يمكنك البحث عن التجارب التي علمتك شيئاً في الحياة ، وجمع خواطرك وأفكارك ، وقناعاتك التي استقيتها من هذه التجارب ، والإعداد الحقيقي يعني إطالة التفكير في موضوعاتك.

3 – تدرب على إلقاء الكلمة أمام أصدقائك : استخدم الأفكار التي اخترتها لكلمتك في كل محادثاتك اليومية مع أصدقائك وزملائك بدلاً من التحدث عن مباريات كرة القدم ، وأثناء تناول الغداء ، بعدها ارقب ردود أفعال أصدقائك ، فربما لديهم أفكار شيقة يمكنك إضافتها .

4 – اعقد العزم على النجاح ،و هناك ثلاث طرق للنجاح وهي :


* استغرق في موضوعك : رتب موضوعك وفق خطة ، واقنع نفسك بأهمية موضوعك والإيمان بقضيتك ، وفكر كيف تساعد من أمامك على أن يكونوا أناسا أفضل خلال استماعهم إليك.


* لا تهتم بالمثيرات السلبية التى تزعجك ، فعلى سبيل المثال : إذا فكرت فى ارتكابك لأخطاء نحوية أو في التوقف فجأة وأنت في منتصف كلمتك ، فهذا حتما يعتبر تصرفاً سلبياً يمكنه أن يسلبك الثقة قبل البدء ، ومن المهم جداً أن تحول الانتباه عن نفسك قبل أن تبدأ الحديث ، وركز على ما يقوله الآخرون وأعرهم اهتمامك، ولن ينتابك قدر ضئيل من رهبة الجمهور.


* وجه لنفسك كلمة تشجيع : بدلاً من التفكير في الموضوع قبل البدء ، ويمتلئ فكرم بالأفكار السلبية المدمرة ، عليك أن توجه لنفسك كلمة تشجيع ، وتقول لنفسك بعبارات واضحة ومباشرة أن كلمتك هي الأنسب لأنها نابعة من تجربتك ، قل أنك مؤهل أكثر من أي شخص آخر ، وأسم أنك ستبذل قصارى جهدك لتوصيلها إليهم.


5 – تصرف بثقة :عالم النفس الأمريكي الشهير وليام جيمس ينصحك بالشجاعة عن مواجهة جمهور ، تصرف لو كنت شجاعاً بالفعل ، وإذا لم تكن مستعداً بالفعل فلن تحقق إلا قليلا ، عليك أن تخطو برشاقة وتأخذ نفساً عميقاً ، ولا بد أن تتنفس بعمق لمدة ثلاثين ثانية قبل مواجهة جمهورك ، فالزيادة في إمداد الأكسجين تدعمك وتمنحك الشجاعة وستتلاشي عصبيتك.


قف منتصباً بطول قامتك ، وأنظر مباشرة إلى أعين جمهورك ، وابدأ حديثك بثقة كما لو كان كل واحد منهم مدين لك بمبلغ من المال ، وإنهم اجتمعوا كى تسمح لهم بتمديد المدة ، وسوف يفيدك هذا الأثر النفسي ، وبهذه الفلسفة ، ستغير رأيك بعد أن تتحدث لبضع دقائق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://colamax.ahlamontada.com
 
ثقتك بنفسك .. افضل طريقة للتواصل الاجتماعى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كولا ماكس ||سودانية الملامح .. عالمية الروئة ® :: المنتديات الإدارية :: أرشيف كولا ماكس-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة  لـمنتديات كولا ماكس
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®colamax.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2014
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعَبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة منتديات كولا ماكس .
سحابة الكلمات الدلالية
صديق جديدة وخنساء السودان برنامج 2016 طلال قرقوري منتصر شباب احمد الاغاني مدني صفانا اغنية حسين هلالية سليمان زكريات تحميل الصادق جديد اغاني سودانية محمد انصاف