كولا ماكس ||سودانية الملامح .. عالمية الروئة ®


سودانية الملامح .. عالمية الروئة ®
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ناكامورا شوجي، الحاصل على نوبل في الفيزياء في 2014، يُعتبر حالة غير تقليدية إلى حد كبير.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو نادر
Admin
Admin


♣ مشَارَڪاتْي » : 1925
♣ التسِجيلٌ » : 29/11/2012

مُساهمةموضوع: ناكامورا شوجي، الحاصل على نوبل في الفيزياء في 2014، يُعتبر حالة غير تقليدية إلى حد كبير.   الأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:33 pm

ناكامورا شوجي، الحاصل على نوبل في الفيزياء في 2014، يُعتبر حالة غير تقليدية إلى حد كبير.

بداية، هو مُهندس وليس فيزيائي، كما أن العمل الذي حصل عليه نوبل في الفيزياء كان في الأساس مُحاولة لحل مُشكلة هندسية مُحددة: كيف يُمكننا تصنيع LED يُنتج ضوء أزرق؟ (الـ LED هو أحد المكونات الإلكترونية التي تنتج ضوء عندما يمُر بها تيار كهربي).

النُقطة الأغرب من ذلك هو أنه وعلى عكس المُعتاد في الأعمال التي تحصل على نوبل، فالرجُل لم يُنجز الأمر أثناء عمله في جامعة، وإنما أثناء عمله في شركة خاصة [1]. في البداية قدم مؤسس الشركة دعمُا لناكامورا للعمل على أبحاثه، ولكن بعد فترة قطعت الشركة الدعم وأمرته بالتوقف لأن الأمر يستهلك الكثير من الوقت والمال. ما حدث هو أن ناكامورا لم يتوقف، واستمر بالعمل على الأمر بمُفرده، بالتوازي مع عمله بدوام كامل في الشركة!

استغرق الأمر من ناكامورا 13 عامًا مُنذ أن بدأ العمل إلى أن تم إنتاج أول LED أزرق في عام 1993. هذه الأعوام الـ 13 هي التي سيحصل على نوبل بسببها بعد 20 عامًا في 2014.

هل مُشكلة إنتاج ضوء ازرق مهمة لدرجة أن تستحق نوبل؟
المقال [2] يتحدث عن بعض الأسباب. باختصار، مصادر الإضاءة التي تعتمد على تقنية LED أفضل في كُل شيء من المصادر الأُخرى. على سبيل المثال، كفاءة تحويل مصابيح الـ LED أفضل بأكثر من 12 ضعف من المصابيح العادية، وهو ما يُترجم إلى استهلاك أقل للطاقة. أيضًا، العُمر الافتراضي لمصابيح الـ LED هو 100 ضعف المصابيح العادية، و10 أضعاف الفلورسنت. تصنيع شاشات الكومبيوتر والأجهزة المحمولة بالاعتماد على تقنية الـ LED يتُرجم بشكل مُباشر إلى عُمر أطول للبطارية، وهو أمر مرغوب بشدة. كما نرى، الأبعاد الاقتصادية و التطبيقية لهذه التقنية هائلة.

على مر السنوات تمكن المهندسون من تطوير مصادر LED لكُل الألوان، فيما عدا اللون الأزرق. بدون الضوء الأزرق لم يكُن بالإمكان إنتاج الضوء الأبيض، وبدون الضوء الأبيض فكُل المميزات التي تحدثنا عنها كانت لتظل حبرًا على ورق. ناكامورا قام بخلق القطعة الأخيرة التي حولت الأمر إلى حقيقة، ولهذا استحق نوبل عن جدارة.

لدينا الكثير من "ماذا لو" هُنا.
ماذا لو أنه توقف بعد أن قطعت الشركة الدعم؟ أي شخص عاقل كان ليتوقف.
يعني الرجل كان يعمل بمُفرده على مُشكلة ليس لها أي حل معروف، وهو ما يعني أنه ليس بإمكانه التنبؤ بزمن الوصول إلى حل. أيضًا، المُشكلة تطبيقية وليست نظرية، وهو ما يعني أنها تتطلب تمويلًا ليس بالقليل على الإطلاق، وعليه القيام بهذا الأمر على نفقته الشخصية بعد أن قُطع عنه الدعم. ماذا عن الوقت؟ هو يعمل بدوام كامل، من أين له الوقت للبحث؟ ثُم هو لم يكُن يعمل في جامعة أصلًا، لماذا عليه الاستمرار في البحث من الأساس؟

لو نظرت للأمر من أي زاوية فستجد أنه لم يكُن هُناك أي دافع لهذا الرجل للاستمرار، سوى أنه أراد الاستمرار. رغبته الشخصية كانت هي الدافع الوحيد، وعلى ما يبدو أنها كانت دافع حديدي سمح له بالاستمرار لـ 13 عامًا مُتواصلة إلى أن وصل لما أراد.

وكنتيجة جانبية تمامًا، حصل على نوبل!

مصادر:
[1] https://goo.gl/GK6623
[2] https://goo.gl/MH7CHS
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://colamax.ahlamontada.com
 
ناكامورا شوجي، الحاصل على نوبل في الفيزياء في 2014، يُعتبر حالة غير تقليدية إلى حد كبير.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كولا ماكس ||سودانية الملامح .. عالمية الروئة ® :: الأقسام العامة :: المواضيع العامة والمنوعة-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة  لـمنتديات كولا ماكس
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®colamax.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2014
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعَبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة منتديات كولا ماكس .
سحابة الكلمات الدلالية
اغنية الصادق محمد انصاف هلالية جديد صفانا منتصر قرقوري الاغاني سليمان شباب سودانية حسين 2016 جديدة تحميل احمد السودان زكريات اغاني صديق وخنساء طلال برنامج مدني