كولا ماكس ||سودانية الملامح .. عالمية الروئة ®


سودانية الملامح .. عالمية الروئة ®
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 خلال العقود القليلة الماضية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو نادر
Admin
Admin


♣ مشَارَڪاتْي » : 1943
♣ التسِجيلٌ » : 29/11/2012

مُساهمةموضوع: خلال العقود القليلة الماضية   الأربعاء نوفمبر 16, 2016 12:04 pm

خلال العقود القليلة الماضية، أصبح دور علوم الحوسبة Computer Science في المجالات التطبيقية والعلمية مُشابه تمامًا لدور الرياضيات. بعبارة اُخرى، مجال علوم الحوسبة تحولت إلى "أداة" عامة الاستخدام لحل المُشكلات كما هي الرياضيات، وهذا الدور سيتضاعف خلال العقود القليلة القادمة. هذا الأمر يستلزم بالضرورة إضافة علوم الحوسبة للمقررات الأساسية لكافة التخصصات، تمامًا كما هو الحال مع الرياضيات الآن.

استجابة المناهج الدراسية الحالية لهذا التغير بطيئة جدًا، وأعتقد أن بإمكاني تفهم السبب. لأن الرياضيات بدأت (أو اكتُشفت) منذ عدة ألفيات، كان لدينا كُل الوقت لفهم قوة الرياضيات كأداة لحل المُشكلات، وهذا هو السبب في أنها تحظى بمكانتها الحالية. بالمُقارنة، علوم الحوسبة بشكلها الحالي تطورت في فترة قصيرة جدًا جدًا نسبيًا، ولهذا لم يمض الكثير من الوقت ليفهم أغلب الناس كيفية استخدامها على الصُورة التي تُستخدم بها الرياضيات.

في الحقيقة، العلوم التي نعتبرها حديثة نسبيًا، كتلك التي تبدأ بكلمة computational (على سبيل المثال Computational chemistry، Computational mechanics.. إلخ)، والعلوم التي تنتهي بمقطع -informatics (كمثال، Bioinformatics) ظهرت كرد فعل لهذا البطء. هي بصُورة أو بأخرى تُمثل مُستقبل المجالات التقليدية إذا ما تمت إضافة علوم الحوسبة إليها كأداة لحل المُشكلات. بمُجرد أن تتم هذه الإضافة على نطاق واسع، فستختفي كل هذه الأسماء المُربكة، وستتوحد جميعها تحت التسميات التقليدية مرة اُخرى.

الآن، من المُهم جدًا إزالة اللبس بشأن ما نعنيه بعلوم الحوسبة. في الحقيقة أنا أستخدم "علوم الحوسبة" كترجمة لـ Computer Science بشكل متعمد لهذا السبب.

علوم الحوسبة لا تعني البرمجة، نُقطة.

تمامًا كما أن الأرقام والرموز الرياضية ليست هي الرياضيات، فالبرمجة ليست هي علوم الحوسبة. عندما نتحدث عن استخدام الرياضيات في حل المُشكلات، فنحن نقصد أسلوب معين في التفكير نُطلق عليه التفكير الرياضي Mathematical Thinking. بالمثل، فعندما نتحدث عن استخدام علوم الحوسبة في حل المُشكلات، فنحنُ نقصد أسلوب مُعين في التفكير نُطلق عليه التفكير الحوسبي Computational Thinking. الرموز الرياضية هي "أحد الوسائل" التي تُستخدم "للتعبير" عن التفكير الرياضي ونتائجة، وبالمثل فالبرمجة هي أحد الوسائل التي تُستخدم للتعبير عن التفكير الحوسبي ونتائجه. هذا الموضوع بحاجة لاستفاضة، ولهذا قد أكتب عنه بشكل مُفصل إن توفر الوقت.

في النهاية أختم باقتباس من ACM:
"By 2020, one of every two jobs in science, technology, engineering, and mathematics (STEM) will be in computing" [1]

[1] pathways.acm.org
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://colamax.ahlamontada.com
 
خلال العقود القليلة الماضية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كولا ماكس ||سودانية الملامح .. عالمية الروئة ® :: الأقسام العامة :: المواضيع العامة والمنوعة-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة  لـمنتديات كولا ماكس
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®colamax.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2014
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعَبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة منتديات كولا ماكس .
سحابة الكلمات الدلالية
اغاني منتصر سودانية الاغاني انصاف محمد صفانا وخنساء صديق برنامج سليمان اغنية هلالية احمد جديد 2016 الصادق حسين قرقوري تحميل جديدة طلال مدني زكريات السودان شباب