كولا ماكس ||سودانية الملامح .. عالمية الروئة ®


سودانية الملامح .. عالمية الروئة ®
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف تكتب موجز التصميم لتحصل على التصميم الذي تريد؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو نادر
Admin
Admin


♣ مشَارَڪاتْي » : 1925
♣ التسِجيلٌ » : 29/11/2012

مُساهمةموضوع: كيف تكتب موجز التصميم لتحصل على التصميم الذي تريد؟   الثلاثاء فبراير 16, 2016 2:22 pm



كيف تحصل على التصميم الذي تريده؟ التصميم المثالي الذي تخيلته في رأسك؟ موجز التصميم هو الاجابة على ذلك .
سواء كنت مصمم أو عميل فإن موجز التصميم الفعّال هو العامل الأكثر أهمية لضمان نجاح مشروع التصميم. في هذا المقال سوف أخبركم عن كيفية كتابة موجز التصميم بطريقة فعالة والذي بدوره سيعود بالنفع على العميل والمصمم على حد سواء. و سيكون  هذا المقال موجهاً للعميل في المقام الأول، مع كونه مفيد للمصممين أيضاً.
 

ما هو موجز التصميم ؟

قبل كل شيء قد تريد معرفة ما هو بالضبط موجز التصميم؟ موجز التصميم هو أمر مهم لأي مشروع تصميم حيث أنه يوفر للمصمم جميع المعلومات اللازمة ليحقق تطلاعتك كعميل.
موجز التصميم يركز في المقام الأول على نتائج و مخرجات التصميم و الأهداف التجارية لمشروعك التجاري. ولا ينبغي أن يتطرق موجز التصميم إلى جماليات التصميم .. فذلك عمل المصمم.
كما أن موجز التصميم يتيح لك ( كعميل ) التركيز بالضبط على ما تريد تحقيقه من مشروع التصميم قبل أن يبتدأ أي عمل على المشروع. و كتابة موجز تصميم جيد يضمن لك الحصول على تصاميم عالية الجودة والتي  ستلبي احتياجاتك.
 
كيف تكتب موجز تصميم فعّال؟
إن أجبت على الأسئلة أدناه بطريقة مرتبة و مفصلة فإنك ستحصل على موجز تصميم منتهي بنسبة ٩٠٪ ، و ١٠٪ المتبقيه ستأتي من الاسئلة التي سيوجهها لك المصمم بعد أن تقدم له موجز التصميم.
استمتع بالإجابة على الأسئلة ، وتذكر أن توفر قدر ما تستطيع من التفاصيل ، مما يعني الإبتعاد عن الإجابات المختصرة ذات السطر الواحد Smile
 

١- ما هو مشروعك التجاري وما الذي يقدمه؟

نصيحة: لا تفترض أبداً أن المصمم يعرف أي شيء عن شركتك. كن واضح و موجز و تجنب استخدام مفردات اصطلاحية أو خاصة بلهجة معينة و التي قد توصل معنى مغاير للمصمم.
- ماذا تفعل شركتك أو مؤسستك؟ 
ما هو مجالها؟
- ما هو تاريخها؟
 

٢- ماهي الأهداف؟ ولماذا؟

ما هو الهدف العام لمشروع التصميم ؟
مالذي تحاول إيصاله من خلال هذا المشروع ولماذا؟
هل تحاول بيع المزيد من المنتجات أو جذب الإنتباه لمنتجك / خدماتك؟
ماهي الأشياء التي تميزك عن منافسيك؟
هل تريد إعادة تقديم نفسك بشكل كامل أم أنك ببساطة تريد تحديث المواد الترويجية الخاصة بمشروعك التجاري؟

نصيحة: ينبغي عليك أن تزود المصمم بالمواد الترويجية القديمة.
 

٣- من هم الفئة المستهدفة لمشروعك؟

ماهو التركيب الديموغرافي و النفسي للسوق المستهدف لمشروعك التجاري؟ على سبيل المثال: العمر، الجنس، الدخل، الأذواق، الأراء، ونمط الحياة لأولئك الذين تريد الوصول إليهم.
نصيحة: إذا كان لديك جماهير متعددة، رتبهم من حيث الأهمية.
 

٤- ماهي المواصفات؟

ماهو الحجم الذي سيكون عليه التصميم؟
أين سيتم طباعة أو استخدام التصاميم؟ الإنترنت، بطاقة العمل، الأدوات المكتبية ، سيارة ... إلخ
ما هي المعلومات الأخرى التي يجب على المصمم أن يعرفها فيما يخص المواصفات؟
 

٥- هل هناك معيار معين في بالك؟

ينبغي عليك كعميل أن توفر للمصمم بعض الأمثلة لما تعتقد أنه تصميم فعال ذا صلة لما تريد حتى لو كانت تلك التصاميم لمنافسيك. هذا سيعطي المصمم معيار يقيس عليه.
تزويد المصمم بالأمور التي لا تريده أن يفعلها و الأنماط التي لا تحبها أو لا ترغب في أن تراها في التصميم الخاص بك سيعطي المصمم فكرة عما يجب عليه أن يتفاداه و سيجنبك ذلك خيبة الأمل عند تسليمك التصميم.
 

٦- ما هي ميزانيتك؟

تزويد المصمم بميزانيتك مقدماً يسمح للمصمم معرفة إن كان المشروع يستحق الإكمال أو لا .. وتأكد كعميل أن لا تبخس المصمم حقه وأن تكون ميزانيتك متوافقه مع طلباتك.
 

٧- ماهو المدى الزمني والموعد النهائي للمشروع؟

زود المصمم بجدول زمني مفصل للمشروع، وحدد موعد نهائي واقعي لإنجاز العمل. ويجب عليك أن تأخذ بعين الإعتبار المراحل المختلفة لمشروع التصميم على سبيل المثال: الاستشارة، تطوير المفهوم ، التنفيذ، التسليم.
نصيحة: استعجال المصمم وعملية التصميم لا يفيد أحد و يعطي فرصة أكبر لحدوث الأخطاء خصوصا عند التسرع في مراحل التصميم دون إعطاء وقت كافي للمراجعة. هناك حالات و أوقات تكون هناك حاجة ملحة للإستعجال في هذه الحالات يجب عليك كعميل أن تكون واضح وتبين ذلك من البداية.
 
 

نصائح للمصممين

كمصمم من المهم أن يكون لديك قالب كهذا لتقديمه إلى عملائك حيث أن العملاء لن يأتوا إليك ومعهم موجز تصميم جاهز، و يمكنك البناء على هذا النموذج كما تريد، و من خلال توفيرك لهذا القالب سيعطي عملائك الإنطباع باحترافيتك وفي نهاية المطاف سيوفر لك ولهم الكثير من الوقت والمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://colamax.ahlamontada.com
 
كيف تكتب موجز التصميم لتحصل على التصميم الذي تريد؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كولا ماكس ||سودانية الملامح .. عالمية الروئة ® :: المنتديات الإدارية :: أرشيف كولا ماكس-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة  لـمنتديات كولا ماكس
 Powered by Aseer Al Domoo3 ®colamax.ahlamontada.com
حقوق الطبع والنشر©2013 - 2014
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعَبر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة منتديات كولا ماكس .
سحابة الكلمات الدلالية
تحميل مدني هلالية انصاف اغاني محمد جديدة حسين الاغاني احمد شباب اغنية زكريات صفانا سودانية سليمان السودان منتصر 2016 الصادق طلال صديق وخنساء قرقوري برنامج جديد